توسُع الأوردة (الدوالى)

الدوالي هى أوردة متوسعة متضخمة. الأوردة المتضررة الأكثر شيوعا هي تلك التي في الساقين والقدمين. ذلك لأن الوقوف والمشي منتصبا يزيد الضغط في الأوردة من الجزء السفلي من الجسم الخاص بك.

قلق كثير من الناس من عروق الدوالي أوعروق العنكبوت هو قلق تجميلى فى المقام الأول. لأشخاص آخرين، يمكن أن الدوالي تسبب الألم المؤلم وعدم الراحة. أحيانا الدوالي تؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة.

 

أسباب الدوالي:

  • العمر. فعندما نكبر تفقد عروقك  مرونة مما يسبب لها التمتد. قد تصبح الصمامات في الأوردة ضعيفة، مما يسمح للدم الذي ينبغي أن يتحرك نحو قلبك في التدفق إلى الوراء. مراكز تجمع  الدم في عروقكتزداد ، والأوردة تتضخم. تظهر الأوردة الزرقاء لأنها تحتوي على الدم الغير محتوى على الأوكسجين، والتي هي في طور إعادة دورتها إلى الرئتين.

  • الحمل. بعض النساء الحوامل يصبن بالدوالي. الحمل يزيد حجم الدم في الجسم، ولكن يقلل من تدفق الدم من الساقين إلى منطقة الحوض. هذا التغيير في الدورة الدموية يتم  لدعم الجنين المتنامي، ولكن يمكن أن تنتج الآثار الجانبية المؤسفة - توسع الأوردة  في الساقين. الدوالي قد تظهر على السطح لأول مرة أو قد تسوء في أواخر الحمل، عندما يضع الرحم  مزيد من الضغط على الأوردة في الساقين. التغيرات في الهرمونات خلال فترة الحمل أيضا قد تلعب دورا في ذلك. الدوالي التي تتطور خلال فترة الحمل تتحسن عموما بدون علاج طبي في غضون ثلاثة أشهر بعد الولادة.

هذه العوامل تزيد من خطر تطور الدوالي:

  • العمر: مخاطر الدوالي يزيد مع التقدم في السن.

  • الجنس:. النساء هم أكثر عرضة لتطوير . التغيرات الهرمونية أثناء الحمل، premenstruation أو انقطاع الطمث: قد يكون عاملا. الهرمونات الأنثوية تميل لاسترخاء جدران الأوردة.

  • تاريخ العائلة: إذا كان فى تاريخ الأسرة حالات إصابة بالدوالي، فإن إحتمال الإصابة يزداد .

  • السمنة المفرطة: كونه يضع الوزن الزائد بالضغط على الأوردة.

  • الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الزمن: لا يتدفق الدم، وكذلك إذا كنت في نفس الوضع لفترات طويلة.

  • قد تحتاج أيضا إلى اختبار الموجات فوق الصوتية لمعرفة ما إذا كانت الصمامات في الأوردة تعمل بشكل طبيعي أو إذا كان هناك أي مظاهر على وجود تجلط الدم.

علاج الحالات المتوسطة و الشديدة للدوالي:

  • التصلب: في هذا الإجراء، نقوم  بحقن الدوالي الصغيرة والمتوسطة الحجم لغلق تلك الأوردة. و التى تتلاشى في غضون أسابيع قليلة. فى بعض الحالات قد يتعين الحقن أكثر من مرة، الطب النفسي فعال في حال القيام به بشكل صحيح.

  • الليزر: نحن نستخدم تقنية جديدة في العلاج بالليزر لإغلاق الدوالي الصغيرة وعروق العنكبوت. يعمل الليزر عن طريق إرسال ومضات ضوئية قوية تسلط على على الوريد، مما يجعل الوريد تيلاشى ببطء ويختفي. هناك بعض وسائل العناية الذاتية التي يمكنك اتخاذها لتقليل عدم الراحة التي تسببها الدوالي . وكذلك يمكن لهذه التدابير نفسها أن تساعد على منع أو إبطاء تطور الدوالي، . يشملوا:

  • بعض التعليمات البسيطة لتجنب ظهورأو تكرارالظهور: ممارسة الرياضة، والحركة الدائمة. متابعة  الوزن، والنظام الغذائي الخاص بك. الإهتمام و ملاحظة ما ترتديه. تجنب الكعب العالي. ضيق المشدات اللباس الداخلي للساق، على سبيل المثال، يمكن أن يقلل من تدفق الدم. رفع ساقيك. لتحسين الدورة الدموية في الساقين، والاستلقاء بمد ساقيك و جعلهم فى حالة إسترخاء على ثلاثة أو أربعة الوسائد. تجنب فترات طويلة من الجلوس أو الوقوف. لا تجلس مع الساقين متراكبين (وضع رجل على رجل). ويعتقد بعض الأطباء هذا الوضع يمكن أن يزيد من مشاكل الدورة الدموية.

English

© Copyright © 2016 dermapremier.ae. All Rights Reserved.MOH Approval: RE86845

Saturday - Sunday     11:00 am - 6:00 pm
Monday                          1:00 pm - 8:00 pm

Tuesday - Thursday   11:00 am - 6:00 pm

Friday                           Closed

Sunset Mall, 2nd floor, Office no.7, Jumeirah beach road, Jumeirah 3 - Dubai - United Arab Emirates
e-mail:
info@dermapremier.ae

tel no.: +971 (04) 32 18 5 18