أضرار أشعة الشمس

  • أضرار أشعة الشمس للجلد يمكن أن تكون إما حادة، كما هو الحال في حروق الشمس أو مزمنة نتيجة لحدوث تغييرات تدريجية في الجلد نتيجة لتراكم التعرض للشمس طوال حياة المرء.  الأضرار المزمنة تؤثر على مظهر الجلد و تغير صورته  أي تغيير مظهره التجميلي و يؤدى ذلك رلى ما يسمى بشيخوخة الصورية للجلد، أو التغييرات التي قد تؤدى نشاط الخلايا  ما قبل السرطانية و التى تودى بالنهاية  إلى الإصابة بسرطان الجلد. واأُثبت أن الأشعة فوق البنفسجية (UV) تمثل ٩٠٪ من التغييرات التي نعتبرها تترافق مع شيخوخة الجلد. واحد من كل ستة أشخاص يصاب بسرطان الجلد، و ٩٠٪ من هذه السرطانات نتيجة للتعرض للأشعة فوق البنفسجية من الشمس.

  • أشعة الشمس هي أسوأ عدو للجلد خاصة . نوعين من أشعة الشمس  من المهم أن تحافظ على حماية بشرتك منهما و هما الأشعة فوق البنفسجية هي UVB والأشعة فوق البنفسجية UVA. الأشعة فوق البنفسجية UVB لها طول موجي أقصر وغالبا ما تكون مسؤولة عن حروق الشمس. و أعلى شدة و كثافة بين الساعة ١٠ صباحا و ٢ بعد الظهر . الأشعة فوق البنفسجية UVA هي أشعة أطول فى الطول الموجي التي يمكن أن تضر الكولاجين في الجلد ، حيث تخترق الجلد بصورة أعمق وتؤدي إلى الشيخوخة المبكرة و ظهور التجاعيد . 

  • وتعتبر التجاعيد الناعمة والخشنة دلالة على تلف الجلد نتيجة التعرض للشمس. خشونة  و رخاوة الجلد تظهر فى حالات الضرر متقدمة، وكذلك زيادة التصبغ فى صورة بقع داكنة من أيضا. التعرض للشمس المزمن ينتج طبقة سميكة في الجلد، مما يعطي مظهر أصفر اللون كجلد الدجاج.

  • الأشعة فوق البنفسجية تتسبب في ترقُق جدران الأوعية الدموية لتصبح أرق مما تؤدى إلى كدمات مع أى صدمة طفيفة  في المناطق المعرضة للشمس. على سبيل المثال، من أكثر الكدمات التي تحدث ع و تؤدى إلى تلف الجلد الذى يظهر تأثيره على ظهر اليدين والساعدين. التعرض للشمس أيضا يؤدى إلى  توسع الشعيرات والأوعية الدموية الصغيرة في الجلد خاصة الخاصة بالوجه. أكثر مظاهر التصبغ  الناجم عن الشمس  هو النمش أو النمشة الشمسية. النمش والمعروف أيضا باسم Lentigens أو بقع العمر، يمكن أن يظهر على ظهر اليدين والصدر والكتفين والذراعين، وأعلى الظهر. التعرض للأشعة فوق البنفسجية يمكن أيضا أن يسبب بقع بيضاء خاصة على الساقين، على ظهر اليدين والذراعين، نتيجة لتدمير الخلايا الصبغية.

  • تسبب الأشعة فوق البنفسجية زيادة عدد الشامات والآفات السابقة للتسرطن أو السرطانية في المناطق المعرضة للشمس خاصة على الوجه والأذنين، وظهر اليدين.

  • أفضل طريقة لتجنب أضرار أشعة الشمس هي حماية بشرتك من أخطارها. حماية من الأشعة فوق البنفسجية لا يقل أهمية في أشهر الشتاء، كما هو الحال في أشهر الصيف.  ويوصى بوضع كريم صن بلوك مع عامل حماية من الشمس SPF 30 على الأقل ٣٠ دقيقة قبل التعرض للشمس ثم كل ساعتين . يجب إعادة وضعه بعد ممارسة الرياضة أو السباحة. فالواقى الشمسى يجب أن يكون خالٍ من الكحول و تحتوى على عنصر ثاني أكسيد التيتانيوم . ثاني أكسيد التيتانيوم هومنتج طبيعي خالي من المواد الكيميائية التي هي أقل مهيجة للمنطقة الحساسة مثل الوجه.

English

© Copyright © 2016 dermapremier.ae. All Rights Reserved.MOH Approval: RE86845

Saturday - Sunday     11:00 am - 6:00 pm
Monday                          1:00 pm - 8:00 pm

Tuesday - Thursday   11:00 am - 6:00 pm

Friday                           Closed

Sunset Mall, 2nd floor, Office no.7, Jumeirah beach road, Jumeirah 3 - Dubai - United Arab Emirates
e-mail:
info@dermapremier.ae

tel no.: +971 (04) 32 18 5 18